الرئيسية / عاجل / مصر تقيم محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بتكلفة 650 مليون دولار

مصر تقيم محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بتكلفة 650 مليون دولار

وقعت وزارة الكهرباء أمس، اتفاقية إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس، بقدرة ٥٠٠ ميجاوات، مع ممثلي اتحاد شركات تويوتا وتسوشو وأوراسكوم وأونجي، المنفذ للمشروع، بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)، في منطقة رأس غارب.

لقد تم توقيع الاتفاقية المشتركة بين التحالف المذكور وكل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) كمتعهد وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) كمالك للأرض، بحسب بيان لأوراسكوم.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو ٦٥٠ مليون دولار، ومن المتوقع أن يسهم في إنتاج طاقة تقدر بنحو ملياري كيلووات في الساعة سنويًا، فضلًا عن تحقيق وفر في الوقود بنحو ٤٢٠ ألف طن بترول مكافئ، ما يسهم في خفض معدل الانبعاثات بحوالي ١.١ مليون طن ثاني أكسيد الكربون.

ومع توقيع هذه الاتفاقية، من المتوقع أن تكتمل الخطوات المطلوبة والوثائق اللازمة التي تشمل الإغلاق المالي لبدء أعمال الإنشاء بحلول الربع الثالث أو الربع الرابع من عام 2019. ويُضاف هذا المشروع إلى محطة إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، قيد الإنشاء حالياً من قبل نفس التحالف، والمتوقع بدء تشغيلها في النصف الثاني من عام 2019.

وبحسب استراتيجية مصر للطاقة حتى 2035  فإن نسبة الطاقة المتجددة من المستهدف أن تصل إلى 20 % من الطاقة التى تنتجها مصر فى عام 2022، موهناك خطة للوصول بها إلى 42 % طاقة متجدةة فى مصر عام 2035.

عن حجاج سلامة

كاتب وصحفي ومراسل اخباري, محلل سياسيى , منتمي لحزب الوفد. يهتم بقضايا الدول العربية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

إعتماد 8 أحوزة عمرانية جديدة بالزينية شمال الأقصر

كتبت – دنيا خالد : أعلن المهندس سامح ناجى مدير إدارة التخطيط والتنمية العمرانية بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *