الرئيسية / أخبار / صحافة القاهرة : ملخص لأهم ما تناولته الصحف المصرية اليوم الأحد

صحافة القاهرة : ملخص لأهم ما تناولته الصحف المصرية اليوم الأحد

تصدرت فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، اهتمام صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأحد”، والذي عقد أولى جلساته أمس في جامعة القاهرة، وتصدرت التصريحات التي أدلى بها الرئيس السيسي خلال المؤتمر، عناوين الصحف القومية (الأهرام والأخبار والجمهورية)، وقالت الصحف إن الرئيس السيسي أكد أن الدولة بدأت منذ فترة طويلة في إصلاح عملية التعليم في مصر، وأنها لن تنهض إلا بالتعليم، وبدلا من رفض الإستراتيجية الجديدة دعا الرئيس السيسي إلى الوقوف خلفها ودعمها، وذلك خلال جلسة “استراتيجية تطوير التعليم”، كما شدد الرئيس السيسي على أن عملية بناء الإنسان المصري عملية مجتمعية وليست حكومية، مشيرًا إلى أن الدولة ليس لديها عصا سحرية، خلال جلسة “استراتيجية بناء الإنسان المصري”.
ونقلت صحف اليوم بعض التعليقات على الفعالية، والتي جاءت مثمنة ومشيدة بالفكرة ودورها، حيث ذكرت صحيفة “الشروق” أن الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير الجريدة، قال إن مؤتمرات الشباب هي البديل الحالي لغياب دور الأحزاب والمجتمع المدني في مصر، مشيرًا إلى تنوع الآراء على منصة المؤتمرات سواء كانت معارضة أو مؤيدة للنظام الحالي.
واهتمت الصحف بتداول صور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة، بعد ترقيته لرتبة فريق أول، صباح أمس السبت، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمؤتمر الشباب بجامعة القاهرة.
وألقت صحف اليوم الضوء على نظام التعليم الجديد من خلال كلمة الدكتور طارق شوقي خلال الجلسة الثانية من المؤتمر الوطني السادس للشباب، ونقلت الصحف استعراضه آليات  تطوير منظومة التعليم، وتصريحه بشأن بناء نظام تعليمي جديد بمصر مثل “سنغافورة وكوريا وأندونيسيا”، مضيفا أن هذا سيبدأ العام الحالي في شهر سبتمبر القادم للأطفال المصريين، لافتا إلى أنه سيتم أيضا تحسين المنتج التعليمي للطلبة في النظام القديم، كما نوهت الصحف إلى قوله بأنه سيتم إلغاء نظام الثانوية العامة، مبينًا أنه سيتم حل 50% من المشكلات الحالية في التعليم بحلول عام 2020-2021.
وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت صحيفة “المال” بتصريحات الرئيس “السيسي” الخاصة بالشأن الاقتصادي خلال المؤتمر، وركزت على قوله إن كافة مشروعات المدن الجديدة التي شرعت فيها الحكومة لم تكلف خزانة الدولة أي شيء، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات كانت على أساس أفكار فقط، تهدف إلى تعظيم إيرادات الدولة.
كما لفتت الصحف النظر إلى ارتفاع نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الماضي 2016/2017، ليسجل 26.5 ألف جنيه، مقارنة بـ21.3 ألف في العام السابق 2015/2016، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية لشهر يوليو الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.
وأشارت صحف “الأحد” إلى حكم محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق 75 من جماعة الإخوان الإرهابية للمفتى في اعتصام رابعة المسلح، وأن 8 سبتمبر ستكون جلسة النطق بالحكم.
وفي سياق آخر، ركزت الصحف على خبر إقلاع أولى رحلات الحج (اليوم) من مطار برج العرب بالإسكندرية، وأولى الرحلات من مطار القاهرة فجر الأربعاء المقبل إلى جدة.
ورياضيًا، تداولت صحف القاهرة خبر فوز النادي الأهلي أمس السبت، على ناونشيب بهدف دون رد، وقالت إن الفريقين التقيا على الملعب الوطني  العاصمة البتسوانية جابورون في الجولة الرابعة من منافسات دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، ليحتل وصافة المجموعة برصيد 7 نقاط، خلف الترجي المتصدر بـ10 نقاط.

عن حجاج سلامة

كاتب وصحفي ومراسل اخباري, محلل سياسيى , منتمي لحزب الوفد. يهتم بقضايا الدول العربية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

تعرف على حركة تنقلات قيادات الشرطة بمديرية أمن الأقصر

اعتمد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق،  حركة التنقلات العامة للضباط لعام 2018، وشملت الحركة بمديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *