الرئيسية / أخبار / تقنية تعطي صورة واقعية لمقبرة الملكة نفرتارى فى غرب الأقصر

تقنية تعطي صورة واقعية لمقبرة الملكة نفرتارى فى غرب الأقصر

كتب – محمد قناوى :

أتاح التقدم التكنولوجي الهائل اليوم الاستمتاع بجولة في مقبرة الملكة المصرية «نفرتاري»، التي تعود إلى 3 آلاف عام، من خلال تقنية الواقع الافتراضي في منزلك، وتعد مقبرة الملكة زوجة الملك «رمسيس الثاني»، من أجمل المقابر وأكبرها في وادي الملكات في مصر، حيث توفر التكنولوجيا الآن صورة مبتكرة جديدة بتقنية الواقعية الافتراضية بزاوية 360 درجة لقبر نفرتارى.

وعمل فريق من 3 أعضاء من مطوري شركة «كسبيريوس في آر» على تجربة تقنية الواقع الافتراضي، ولتصوير غرف القبر استخدم الفريق ماسحا ثلاثي الأبعاد من شركة «لايكاجيوسيستم» لغرض إنتاج خريطة ممسوحة بالليزر، فتم وضع الآلاف من الصور الممزوجة بالكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة على قمة الخريطة، مما أدى إلى خلق ترفيه بصري عالي الدقة للمقبرة، حسبما جاء في موقع ZDnet الأمريكي.

وقال كلينت ستينشكومب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «كيرياستي ستريم» تثبت صورة قبر نفرتيتي أنه لا توجد حدود للجهود الرامية لرقمنة حفظ واكتشاف أكثر الآثار المذهلة في العالم.

وباستخدام هذه التقنية، تمكن الخبراء من توثيق الأعمال الفنية المحفوظة بشكل جيد في جميع أنحاء المقبرة. ويحمل فيلم الواقع الافتراضي الجديد اسم «نفرتاري: رحلة إلى الخلود»، ويمكن مشاهدته من خلال ارتداء نظارة «إتش تي سي فايف».

عن حجاج سلامة

كاتب وصحفي ومراسل اخباري, محلل سياسيى , منتمي لحزب الوفد. يهتم بقضايا الدول العربية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

إعتماد 8 أحوزة عمرانية جديدة بالزينية شمال الأقصر

كتبت – دنيا خالد : أعلن المهندس سامح ناجى مدير إدارة التخطيط والتنمية العمرانية بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *