الرئيسية / لكي سيدتي / اخبار المرأة والمجتمع / ” الشاعر ” : السمنة المفرطة سبب رئيسي في تأخر إدرار الحليب لدي الأم

” الشاعر ” : السمنة المفرطة سبب رئيسي في تأخر إدرار الحليب لدي الأم

كتبت – فاطمة سيد أحمد :

كشفت دراسات، أن تأخر إدرار حليب الثدي لدي الأم لأكثر من 3 أيام بعد الولادة يكون السبب الرئيسي فيه معاناه الأم من السمنة المفرطة وقت الولادة، وهو مايؤثر سلباً في تأخر إدرار الحليب، حيث أثبتت الدراسات أن ارتباط السمنة بحدوث مضاعفات أثناء الولادة.

يقول من جانبه الدكتور هشام الشاعر استاذ امراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب القصر العيني جامعة القاهرة، أن هناك دراسات أجريت علي 200 أمرأة مع أطفال حديثي الولادة أثبتت تعرضهم لتوقف إدرار الحليب بعد الولادة بسبب ” السمنة”.

وأشار الشاعر، أن الأعراض الرئيسية لذلك هو زيادة مؤشر كتلة الجسم، مؤكدا علي ضرورة قياس كتلة الجسم والطول مقابل الوزن، بالإضافة إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم لأعلي من 30 % لدي الأمهات المصابين بسمنة ماقبل الحمل.

وأضاف الشاعر، أن الدراسات أشارت  أن الرضاعة الطبيعية أصعب بالنسبة للأمهات اللواتي يعانين من السمنة قبل الحمل، كما أنه قد تكون هناك عواقب محتملة على الأطفال أيضاُ، بالإضافة إلى أن الأطفال يفقدن وزنا أكبر خلال تلك الأيام والأسابيع الأولى بعد الولادة عند مقارنتهم بالمواليد الجدد للأمهات اللواتي يتم ادرار الحليب لديهن في غضون ثلاثة أيام بعد الولادة.

وكشف الشاعر، أن  الدراسات أثبتت أن ادرار حليب الثدي قد تأخر إلى ما بعد ثلاثة أيام بعد الولادة لدى حوالي 46% من النساء الغير سمينات، فيما أرتفعت تلك النسب إلى ما يقرب من 58 % للأمهات الجديدات اللواتي يعانين من السمنة المفرطة.

عن حجاج سلامة

كاتب وصحفي ومراسل اخباري, محلل سياسيى , منتمي لحزب الوفد. يهتم بقضايا الدول العربية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

إعتماد 8 أحوزة عمرانية جديدة بالزينية شمال الأقصر

كتبت – دنيا خالد : أعلن المهندس سامح ناجى مدير إدارة التخطيط والتنمية العمرانية بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *