الرئيسية / تحقيقات / الزواج من أجنبيات فرصة للإقامة والهجرة … وبعده المشكلات

الزواج من أجنبيات فرصة للإقامة والهجرة … وبعده المشكلات

قبل سنوات، فُجع المصريون لنبأ احتجاز مصري يُدعى إبراهيم موسى في مدينة الأقصر السياحية 4 سياح ألمان من زوار المدينة الأثرية داخل منزل قريب من معبد الكرنك الفرعوني. كان للخاطف حينها شرط وحيد لتحرير الرهائن… رؤية طفليه اللذين أنجبهما من زوجته الألمانية، ومنعت محكمة في ألمانيا سفرهما ورفضت السفارة الألمانية حينها منحه تأشيرة سفر إلى برلين، ما دفعه إلى الإقدام على خطف رهائن ألمان واحتجازهم.

وقبل أشهر، اعتصم مواطن مصري أمام مبنى محافظة الأقصر، طالباً تدخل السلطات لدى الحكومة الأوكرانية لتمكينه من إعادة ابنه وابنته، ومتهماً الأم الأوكرانية بخطفهما والسفر بهما إلى بلدها.

وفي هذه الأيام، ينشغل البر الغربي في مدينة الأقصر بقضية أحمد فؤاد مسعود، المتهم في ألمانيا بقتل ابنته سارة (7 أعوام)، وفي التفاصيل أن زوجته الألمانية من أصل بولندي منعته من اصطحاب ابنته في سفره إلى مصر. ولما تعاظمت الخلافات قتل الطفلة، وهي تهمة تنفيها عنه أسرته، التي تحركت لدى السلطات المصرية للتدخل من أجل مساعدة نجلها المحتجز في ألمانيا.
وتواصلت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم مع أسرة مسعود، وأكدت لوالدته أن الوزارة ستتواصل مع السلطات الألمانية لمتابعة القضية عبر الطرق الديبلوماسية، وسيتم الاتصال بمحاميه في ألمانيا للاطلاع على تفاصيل الاتهام، فيما يعيش أهل قرية «البعيرات» التي ينحدر منها مسعود، حالاً من الصدمة نتيجة الاتهامات الموجهة إلى الشاب المصري، ويؤكد ذووه أن الاتهام الموجه لابنهم «مُلفق».

تلك الحوادث والقضايا تتكرر بشكل مستمر في مدينة الأقصر، خصوصاً بسبب زيادة نسبة زواج أبنائها من أجنبيات زرنها سائحات وغادرنها متزوجات من شباب يراودهم منذ الصغر حلم الهجرة، والطريق يبدأ بإقامة في دولة أوروبية عبر بوابة الزواج.

تجارب مُكررة بنهايات واحدة وإن اختلفت التفاصيل، حكايات لا تنتهي عن أبناء قرى الأقصر الذين تزوجوا من سائحات وغادروا المدينة، بعضهم لم يعد إليها مرة أخرى، وكثيرون بانتظار تكرار التجربة، برغم المآسي. الظاهرة موجودة أيضاً في مدن سياحية، مثل أسوان والغردقة وشرم الشيخ.

ووفق مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، فإن المشكلات المترتبة عن الزواج من أجنبيات في صعيد مصر، هي مشكلات كثيرة ومتنوعة، وتنقسم إلى اجتماعية واقتصادية وقانونية. ويضيف أن تنامي ظاهرة الزواج من أجنبيات في صعيد مصر عاماً بعد عام، دعا جمعيات المجتمع المدني في الصعيد إلى التحذير من تلك الظاهرة التي باتت «تهدد التركيبة الاجتماعية فى تلك المدن». ودعا مؤسسات المجتمع المدني، مدعومة من وزارة التضامن الاجتماعي، إلى العمل على تعريف الشباب بمشكلات الزواج من أجنبيات ومخاطره وطرق تفادي تلك المخاطر، وتعريف الشباب بقوانين الزواج وثقافته في بلدان أوروبا وأميركا، والفارق بين الثقافتين والهويتين الغربية والعربية، لتفادي وقوع أي خلافات أو أزمات بين الأزواج المصريين وزوجاتهم من الأجنبيات مستقبلاً.

عن حجاج سلامة

كاتب وصحفي ومراسل اخباري, محلل سياسيى , منتمي لحزب الوفد. يهتم بقضايا الدول العربية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

شاهد أيضاً

وزارة الآثار تنتهى من أعمال تمهيد وتأهيل الممرات الواقعة في المحور الثاني للزيارة داخل معابد الكرنك

كتبت – منى عبده : أنهت وزارة الآثار أعمال تمهيد وتجهيز وتأهيل الممرات الواقعة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *