الأقصر تستضيف أول مؤتمر دولي لفنون “الجرافيك”

يفتتح الدكتور أشرف الشيحي وزيـر التعليم العالي ومحمد سيد بدر محافظ الأقصر خلال ساعات فعاليات أول مؤتمر دولي لفنون الجرافيك وخدمة المجتمع، المؤتمر تنظمه جامعة جنوب الوادي مساء اليوم ويستمر حتى 16  نوفمبر الحالي  بمنتجع الجولي فيل “جزيرة الملوك “بمدينة الأقصر، يقام المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف الشيحي وزيـر التعليم العالي وحلمي النمنم وزير الثقافة ومحمد بدر محافظ الأقصر.

ويقول الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في تعزيز دور الفنون البصرية وخاصة فن الجرافيك  في تنمية الوعي الثقافي و الفني للمجتمع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بأبعاده الفكرية و المعرفية وأضاف أن المؤتمر يناقش قضايا الفنون البصرية في مجالات الوسائط الرقمية و الهوية الثقافية وارتباط الفنون بحقوق الملكية الفكرية كما يناقش أيضاً قضايا الحداثة و الهوية المجتمعية حروفية الخط العربي وتقنيات التعبئة والتغليف وتأثير فنون الجرافيك على التنمية السياحية و الكثير من الموضوعات المرتبطة بفنون الجرافيك باعتباره الفن المستحدث في أكاديميات الفنون الجميلة.

وقال  الدكتور سيد أحمد طه نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن محاور المؤتمر تتناول فنون الجرافيك المعاصرة ودورها في التنمية المجتمعية والفنون البصرية والإعلام والمستجدات التكنولوجية وأيضاً آداء معلم التربية الفنية في ظل معايير الجودة والتنمية الثقافية وتقنيات الاتصال والإعلام التفاعلي ويناقش التقنية ودورها في التنسيق الحضاري وتنظيم المجتمع.

من ناحيته اكد الدكتور صالح عبد المعطي أستاذ الجرافيك والعميد المؤسس لكلية الفنون الجميلة بالأقصر ” سابقاً ” ورئيس المؤتمر أن عدد ملخصات الأبحاث التي وردت إلى المؤتمر 65 ملخص بحث من مصر والدول العربية و عدد الأبحاث الكاملة 42 بحث 35 بحث لباحثيين و أكاديمين مصريين و 7 أبحاث لباحثيين من دول عربية شقيقة.

كما أضاف بأن هذا المؤتمر الوليد يعد من أقوى الفعاليات و التظاهرات الفنية خاصة أنه سيتم تكريم فنان الجرافيك و شيخ الجرافيكيين العرب الأستاذ الدكتور / محمد حازم فتح الله أستاذ الجرافيك و عميد كلية الفنون الجميلة بجامعاً حلوان ” سابقا ” و نائب رئيس جامعة حلوان ” السابق.

” كما تم طباعة كتاب يشتمل على دراسة شاملة عن الفنان / فتح الله بدعم من قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة – تكريماً لعطاء الفنان و مسيرته التي يجب ان تكون مثل يقتدى به من قبل شباب الفنانين و الباحثين ..

و أضاف الدكتور صالح عبد المعطي على أهمية فن الجرافيك والذي أنشئ لأول مرة قسم خاص به في كليات الفنون عام  1934 م في كلية الفنون الجميلة ” الأم ” بالزمالك –  وكان أول مدرس مصري لهذا الفن الفنان “الحسين فوزي” والذي تسلم القسم من مسيو رايس بعد عودته من بعثته بمدرسة أستين بباريس.

اطبع الخبر
نرحب بتعليقاتكم

يمكن زيارة

محافظ الأقصر يبحث ووفد من اليونسكو  مشروع إعادة تأهيل قرية حسن فتحى التاريخية

كتب – عبدالله البدرى : استقبل محافظ الأقصر محمد بدر، وفداً من اليونسكو لمناقشة مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *